مفهوم العنف ضد المرأة

العنف ضد المرأة يأخذ أشكالا كثيرة — الجسدي والجنسي والنفسي والاقتصادي.
هذه الأشكال من العنف مترابطة وتؤثر على المرأة من قبل الولادة وحتى الشيخوخة.
بعض أنواع العنف ، مثل الاتجار بالبشر ، يعبر الحدود الوطنية.تعاني النساء المتعرضات للعنف من سلسلة من المشاكل الصحية تمنع من قدرتهم على المشاركة في الحياة العامة. العنف ضد المرأة يضر الأسر والمجتمعات المحلية عبر الأجيال ويعزز أشكال العنف الأخرى السائدة في المجتمع. 

العنف ضد المرأة يؤدي إلى إفقار النساء أيضا ، وأسرهم والمجتمعات والأمم.

لا يقتصر العنف ضد المرأة على منطقة معينة أو ثقافة أو بلد ، أو لفئات معينة من النساء داخل المجتمع. جذور العنف ضد المرأة تكمن في استمرار التمييز ضد المرأة.

ما يصل الى 70 في المائة من النساء يعانين من العنف في حياتهم.

النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 15-44 هي أكثر عرضة للخطر من الاغتصاب والعنف المنزلي من خطر السرطان ، وحوادث السيارات والحرب والملاريا ، وفقا لبيانات البنك الدولي.

العنف من جانب شريك حميم

الشكل الأكثر شيوعا للعنف الذي تتعرض له المرأة في العالم هو العنف البدني الذي يرتكبه شريك حميم مع النساء للضرب والإكراه على ممارسة الجنس أو إساءة المعاملة.

ومنظمة الصحة العالمية (منظمة الصحة العالمية) أجرت دراسة في 11 بلدا وجدت أن نسبة النساء اللواتي تعرضن للعنف الجنسي من جانب شريك حميم تراوحت بين 6 في المائة في اليابان و 59 في المائة في إثيوبيا.

وتشير العديد من الدراسات الاستقصائية العالمية أن نصف جميع النساء اللواتي يمتن جراء جراء جرائم القتل، يمتن على أيدي أزواجهن الحاليين أو السابقين أو الشركاء.

في استراليا وكندا وإسرائيل وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة ، 40 حتي 70 في المائة من ضحايا القتل الإناث  يقتلن على أيدي شركائهن ، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.
في كولومبيا  تقتل امرأة واحدة من قبل شريكها أو شريكها السابق كل ستة أيام.

العنف العاطفي أو النفسي من قبل الشركاء الحميمين منتشر أيضا على نطاق واسع.
العنف الجنسييقدر أنه في جميع أنحاء العالم واحدة من كل خمس نساء ستصبح ضحية للاغتصاب أو محاولة الاغتصاب في حياتها. 

ممارسة الزواج المبكر — شكلا من أشكال العنف الجنسي — هو شائع في جميع أنحاء العالم ، ولا سيما في أفريقيا وجنوب آسيا. وكثيرا ما تجبر الفتيات الصغيرات على الزواج وعلى إقامة علاقات جنسية ، مما يسبب مخاطر صحية ، بما في ذلك التعرض لفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، والحد من حضورهم في المدرسة.

أحد الآثار المترتبة على الاعتداء الجنسي هي الإصابة بناسور الولادة (فيستولا) : وهو إصابة ناتجة عن التمزق الحاد في أنسجة المهبل ، مما يجعل المرأة تعاني من عدم التحكم في الإخراج و التبول وغير مرغوب فيها اجتماعيا.

العنف الجنسي في النزاعات

العنف الجنسي في النزاع هو مشكلة خطيرة والفظائع في الوقت الحاضر تؤثر على الملايين من الناس ، معظمهم من النساء والفتيات.

وكثيرا ما تستخدم استراتيجية مقصودة على نطاق واسع من قبل الجماعات المسلحة لإذلال المعارضين وترويع أفراد وتدمير المجتمعات بممارسة الاغتصاب و العنف الجنسي. ويمكن أيضا أن تتعرض النساء والفتيات للاستغلال الجنسي من قبل تلك المجموعات المقررة لحمايتهن كالشرطة و أفراد الأمن.

طالما عانت النساء على اختلاف أعمارهن و بشكل روتيني من الاعتداء الجنسي العنيف على أيدي القوات العسكرية وقوات المتمردين.

وطالما استخدم الاغتصاب كأسلوب للحرب ، مع العنف ضد المرأة أثناء أو بعد الصراعات المسلحة التي أعلن عنها في كل المنطقة الدولية أو غير الدولية للحرب.

  • في جمهورية الكونغو الديمقراطية ما يقرب من 1100 حالة اغتصاب يتم التبليغ عنها كل شهر ، و بمعدل 36 امرأة يتعرضن للاغتصاب كل يوم. ويعتقد أن أكثر من 200،000  من النساء عانين من العنف الجنسي في هذا البلد منذ بدء الصراع المسلح
  • والاغتصاب والانتهاك الجنسي للنساء والفتيات منتشر في الصراع الدائر في منطقة دارفور في السودان.
  • تعرض للاغتصاب ما بين 250،000 و 500،000 امرأة خلال الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994.
  • وكان العنف الجنسي من سمات الحرب التي استمرت 14 عاما الأهلية الطويلة في ليبريا.
  • خلال النزاع في البوسنة في أوائل 1990s ، تعرض للاغتصاب ما بين 20000 و 50000 من النساء.

العنف وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز

يرتبط ارتباطا وثيقا عدم قدرة النساء على التفاوض على ممارسة الجنس المأمون ورفض ممارسة الجنس غير المرغوب فيه مع ارتفاع معدل انتشار فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز. الجنس الغير غير المرغوب فيه يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالتقرحات و الجروح و النزيف و بالتالي لزيادة سهولة انتقال الفيروس.

النساء اللواتي يتعرضن للضرب على أيدي شركائهن هن عرضة أكثر من  48 في المائة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

الشابات أكثر عرضة بشكل خاص لممارسة الجنس قسرا وبصورة متزايدة بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز. أكثر من نصف الإصابات الجديدة بالفيروس في جميع أنحاء العالم تحدث في أوساط الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 ، وأكثر من 60 في المائة من الشباب المصابين بفيروس الإيدز في هذه الفئة العمرية هم من الإناث.

ختان الأعضاء التناسلية الأنثوية

قطع الأعضاء التناسلية (ختان الإناث) ييشمل عدة أنواع من عمليات القطع التقليدية التي تجرى للنساء والفتيات.

  • يقدر أن أكثر من 130 مليون فتاة وامرأة على قيد الحياة اليوم قد مرت ختان الإناث ، ولا سيما في أفريقيا وبعض دول الشرق الأوسط.
  • يعتقد أن 2 مليون فتاة سنويا ستكون عرضة لخطر تشويه الأعضاء التناسلية
القتل بسبب المهروالقتل بسبب المهر هو إحدى الممارسات الوحشية التي تقتل فيها امرأة على يد زوجها أو في القوانين لأن أسرتها لا تستطيع ان تلبي مطالبهم المهر — وهو مبلغ يدفع لقوانين المرأة في بناء زواجها كهدية لأسرتها الجديدة. 

في حين أن  نظام المهور منتشر في جميع أنحاء العالم إلا ان القتل بسبب المهر يحدث في الغالب في جنوب آسيا.

“جرائم الشرف”

في كثير من المجتمعات ، يتم قتل ضحايا الاغتصاب والنساء المشتبه في تورطهم في ممارسة الجنس قبل الزواج ، والنساء المتهمات بالزنا من قبل ذويهم  لخرقهن لعفة المرأة المرتبطة بشرف أسرهن…
و يقدر صندوق الأمم المتحدة للسكان (ينفبا) أن العدد السنوي في جميع أنحاء العالم “جرائم الشرف” قد يكون مرتفعاحتى 5000 سيدة.

الاتجار بالأشخاص

يتم الاتجار بما يقدر بين 500000 و 2 مليون شخص سنويا إلى أوضاع منها البغاء والسخرة والرق والاستعباد ، وفقا للتقديرات. النساء والفتيات تشكلن نحو 80 في المائة من الضحايا المكشوف عنهن.

العنف أثناء الحمل

العنف قبل وأثناء الحمل له عواقب صحية خطيرة للأم والطفل معا. أنه يؤدي إلى حالات الحمل عالية المخاطر والمشاكل ذات الصلة بالحمل ، بما في ذلك الإجهاض والولادة قبل الأجل وانخفاض الوزن عند الولادة.  وأد الإناث ، اختيار جنس الجنين والإهمال المنهجي للبنات يمارس على نطاق واسع في جنوب وشرق آسيا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط.

التمييز والعنف

الكثير من النساء يواجهن أشكالا متعددة من التمييز وزيادة خطر العنف.

النساء من السكان الأصليين في كندا عرضة خمس مرات أكثر من غيرهن من النساء من نفس الفئة العمرية للموت نتيجة للعنف.
في أوروبا وأمريكا الشمالية واستراليا ، وأكثر من نصف النساء المعوقات يتعرضن للإيذاء البدني ، مقارنة مع ثلث النساء غير المعوقات.
العنف ضد النساء في مخافر الشرطة أمر شائع ، ويشمل العنف الجنسي ، والمراقبة غير الملائمة ، والتفتيش العاري التي أجريت من قبل الرجال والمطالبة بأفعال جنسية في مقابل بعض الامتيازات أو الضرورات الأساسية.

التكلفة وعواقبه

تكاليف العنف ضد المرأة مرتفعة للغاية. وتشمل هذه التكاليف المباشرة لخدمات علاج ودعم النساء المعنفات وأطفالهن وتقديم الجناة للعدالة.

وتشمل التكاليف غير المباشرة وفقدت العمالة والإنتاجية ، والتكاليف في الآلام والمعاناة الإنسانية.

تكلفة عنف العشير في الولايات المتحدة وحدها تتجاوز 5.8 مليار دولار سنويا : 4.1 مليار دولار لمباشرة خدمات الرعاية الطبية والصحية ، في حين أن الخسائر في الإنتاجية حساب لما يقرب من 1.8 مليار دولار.
وقدرت دراسة أجريت عام 2004 في المملكة المتحدة مجموع التكاليف المباشرة وغير المباشرة للعنف المنزلي ، بما في ذلك الألم والمعاناة ، ليكون 23000000000 £ سنويا أو 440 £ للشخص الواحد.

مأخوذ بترجمة للعربية عن موقع متحدون للأمم المتحدة

 

6 Responses to مفهوم العنف ضد المرأة

  1. ماريز قال:

    انا محرومة من كل شي من قبل اهلي من اجهزه بشتى انواعها واعاني من هذه المشكلة ومن هم اصغر مني ومن حولي لدية كل شي لا يمكنني التفاهم معهم جوابهم دائم بالرفض تعبت نفسيا لا أتحمل العيش معهم هل هناك لجنة تحميني وتاخذني من منزل اهلي الى اي ملجا

  2. wafaa قال:

    السلام عليكم في السعودية العنف الذي تعاني منه المرأة من قبل اهلها و بذات والدها الذي المفروض ان يكون حاميها هو ضربها الى اي سبب سوى كان يستحق التوبيخ وليس الضرب او من غير سبب و هل له الحق في ذلك ؟؟ و الحرمان شي طبيعي عندهم لانها غير مهمه بالنسبة لهم لذلك كيف تتخلص المرأة من هذا العذاب الجسدي والنفسي غير الصبر الذي تعبنا منه لدرجة احيانا نكفر بعقيدتنا من قلة الحيلة … اتمنى عندكم حل مو بس شكوه على فاضي

  3. البلد قال:

    هل تعلمون ان هنالك منطقه في الكره الارضيه تسمى (منطقه الكدالو) تقع هذه المنطقه في إقليم النيل الأزرق الذي يشهد صراعات وحروب اهليه في السودن وهي منطقه محازيه لدولة اثيوبيا في الاتجاه الجنوبي الشرقي لجمهورية السودان (شمال) تعاني النساء كافة اشكال العنف البدني والجنسي من قبل مليشيات الحكومه…

  4. افنان قال:

    احنا محرومين من كل شي ابوي يدفع الف ريال بس مصروف لسنه من ملابس وكل شي وهو راتبه يكفي وغير كذاحابسنا في البيت ومانعنا من الناس من كل شي وزوجته الثانيه هي وبناتها عادي كل شي ابوي كل يوم يقذفنا من ولاشي وهو مططووع ويضربنا على لاشي هو واخوه مدري ايش اسوي ايش الحل اذبحهم والا اذبح نفسي انا واخواتي ابوي مايبينا لاننا بنات يقول انتوا عار يعني ايش نسوي شوفوا حل تعبنا منه الشرطة تقول مالنا دخل في الاشياء ذي ايش نسوي ترى لو يسيرشي لنا هوو الدولة مسئوله كلن راعي وكلن مسئول عن رعيته حسبي الله ونعم الوكيل

  5. فاديه قال:

    انا اخوي يضربني من دون سبب و تعبت جسدياً و نفسياً وانتمنئ إذ الجمعيه تقدر تساعدني

  6. Abdullah قال:

    كم تقتلني قصص النساء وكيف انهم في مجتمعنا يذوقون العذابات كل يوم وطننا لا يحترم فيه لا طفل ولا امراءة ، ان كان نقص العقل فتعالو يا اهل الدين لطاولة العقل ، انكم تفجعونا كل يوم في فتاوكم في سلوكياتكم في تصوارتكم لقد هرمت ابدان النساء وتفتقت ارواحهم على مصير لا يمكن ان يختاره الله ان كان هذا الله وهذه مشيئتة لنسائنا وهذي مخططاتة فهو اله مجرم او ربما يكون بري واتباعه لم يفهموه .
    مجتمعنا يجب ان تحل عليه رياح التغريب يجب ان يملك كل انسان نفسه لا نريد الوصاية على احد.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: