أبناء المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي يواجهون كما هائلا من المشاكل

ملخص : جدة

الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان تسعى لوضع حل لأطفال النساء السعوديات المتزوجات من أجانب ، حيث لا يحق لهم تلقائيا على الجنسية السعودية.

بواسطة محمد حميدان | الأخبار/ عرب نيوز

انهم في حاجة الى إقامات (تصاريح الإقامة) والحصول على تأشيرات خروج وعودة في كل مرة يريدون فيها مغادرة البلاد.

( الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان NSHR)

قال حسين الشريف عضو الجمعية أنهم يراقبون هذه الحالات  ودعا إلى نظام جديد من شأنه أن يمكن جميع هؤلاء الأطفال للحصول على المواطنة.

وفقا للقواعد واللوائح المواطنة ، لا يحق للأطفال الذين ولدوا للمرأة السعودية المتزوجة من أجنبي الحصول تلقائيا على جوازات سفر سعودية عند الولادة، يمكن للبنين ، ومع ذلك الحصول على الجنسية عند عمر 18 ، في حين لا يمكن الحصول على الجنسية للفتيات إلا إذا تزوجن من رجال سعوديين.

وينبغي أن يولد الأولاد في المملكة ويعيشوا هنا حتى يتموا 16 سنة من العمر.

الرجال السعوديين المتزوجين من نساء أجنبيات لا يواجهوا هذه المشكلة. ويحق تلقائيا لأطفالهم الحصول على الجنسية عند الولادة.

الأطفال الذين يولدون لنساء سعوديات وآباء أجانب بحاجة إلى كفالة من شخص سعودي، يضع نظام الكفالة هؤلاء الأطفال تحت رحمة الكفيل، الذين قد يرفضون تجديد الكفالة إذا لم تدفع لهم الأموال.

وقال الشريف العديد من الأمهات السعوديات سجلن أبنائهم وبناتهم تحت رعايتهم بصفة سائقين أو خادمات بغض النظر عن تعليمهم من أجل إنقاذهم من الترحيل.

“هذا التوصيف الوظيفي للأبناء و البنات يمنعهم من الحصول على وظائف لا ئقة فيما بعد  و يمنع الأم من استقدام سائق أو خادمة من الخارج، واضاف ” يشعر هؤلاء الأطفال بالمهانة في مسقط رأسهم البلد التي ولدوا فيها”

قال الشريف انه اذا كانت الأم تمكنت من تسجيل أطفالها كمرافقين لها فلن يمكن لهم الحصول على أي وظيفة مهما كانت حاجتهم المادية .

وقال الشريف لن الزوج في تلك الحالة لن يعلن في إقامته أنه متزوج من سعودية ، كما لن تصرّح الزوجة بذلك في  في سجلاتها المدنية. واضاف “عليهم أن يحملا عقد زواجهما معهما دائما لإثبات أنهم زوجا وزوجة” .

ودعا الى منح الأطفال الذين يولدون لأم سعودية وأب أجنبي جوازات سفر سعودية  مؤقتة حتى يتم حل المشكلة.

ودعا أيضا ألن يتم إعطاء البنات من مثل هذه الزيجات بطاقات كما الأولاد عندما يصبحن في 18 تفيد أنه ينبغي معاملتهم مثل المواطنين السعوديين ، لكنه أضاف ان ذلك لن يسمح لهم بالعمل.

ولاحظ أيضا أن الأزواج الأجانب لن يمنحوا أي أفضلية عند التقديم للحصول على الجنسية السعودية ، بغض النظر عن طول فترة زواج.

وقال الشريف الرجل السعودي الذي يتزوج من امرأة أجنبية دون الحصول على إذن مسبق من السلطات المعنية لديهم مشكلة من نوع مختلف. “يجدوا صعوبات كبيرة في توثيق عقود الزواج أو إحضار زوجاتهم وأطفالهم إلى المملكة” ، قال أيضا أن الأطفال المولودين لأمهات وآباء أجانب  في السعودية أيضا لهم مشاكل في الحصول على العلاج الطبي المجاني في المستشفيات الحكومية .
وقال لقد عاصرنا حالات لا يستطيع فيها الأطفال من مثل هذه الزيجات الحصول على المعاشات التقاعدية أمهاتهم أو المساعدات الاجتماعية اللازمة .

وقال أن الأطفال الذين يولدون لأمهات سعوديات وآباء فلسطينيين ليس مسموحا لهم حتى تقديم طلب للحصول على الجنسية السعودية.

حقوق النشر : الأخبار العربية 2011 جميع الحقوق محفوظة.
حقوق الطبع والنشر 2011 البوابة (الشرق الأوسط) المحدودة
نسخ أي جزء من هذه المادة يمكن دون الحصول على إذن كتابي صريح من صاحب حق المؤلف.
حقوق الطبع والنشر 2011 غيل ، مجموعة مؤشرات الإقتصادية التعلم. جميع الحقوق محفوظة.

13 Responses to أبناء المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي يواجهون كما هائلا من المشاكل

  1. تنبيه: Tweets that mention أبناء المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي يواجهون كما هائلا من المشاكل « مدونة حقوق المرأة السعودية -- Topsy.com

  2. فيصل الزبن قال:

    الجنسية للاولاد حق مشروع وايضا للزوج
    لماد العالم المتقدم بمجرد الولادة يحصل تلقائيا على جنسي البلد وعندنا لا ؟ تخيل انك ولدت وتعلمت ونشات في هذا البلد ثم تعامل كانك غريب في دارك تعامل مثل البنقالي الي استقدم امس لمادا لماد ياناس حق وانت محروم نة والله حراااااااااااااااااااااااااااااام

  3. معاناة ام قال:

    انا طبيبة سعودية وابني فلسطيني ارجوكم اريد حل لماذا ولدي يحرم من الجنسية والله انه لايعرف فلسطين انا في مقتبل العمر وبعد ماعرفت بخبر عدم تجنيس الفلسطينيين قررت اني مااخلف ابدا بعد ابني حتى اني ندمت على زواجي لماذا هذا الظلم والله والله والله مستعدة اني اتنازل عن جنسيتي لولدي اذا ينفع ارجوكم حاولو تشعروا باحساسي كأم ياجامعة الدول العربية ماهو ذنب ابني ؟ ام هو ذنبي اني تزوجت بانسان فلسطيني مسلم متعلم ومتفوق وعبقري أم ذنب من اتوسل اليكم تنظرو في امري

  4. ايش المشكلة لو يعملوا ادارة خاصة بالسعوديات المتزوجين بالاجانب لحل المشاكل وتمنح كل سعودية بعد الزواج من الاجنبي حق لاعطاء الزوج والاولاد الاقامة الدائمة لان حق طبيعي لها ان تعيش مع زوجها واولادها بمعنى حقيقي لا تلعب بالاوراق سائق وخادمة والله حرام اذا شفت الاجانب كيف يعاملوا رعايهم …..تقول حسافه ع العرب

  5. ايش المشكلة لو الدولة أو الملك سدد الله رأيه ينصف المرأة السعودية المتزوجة من أجنبي هي وأبنائها ويرفع عنهم الظلم والمعاملة العنصرية التي يحضون بها في هذه البلد والله أني ما صرت احس أني سعودية في الاحوال ظلم في الداخلية ظلم وفي الصحة ظلم وفي البلدية ظلم حتى الجمعيات الخيرية هم بعد ظلم….لا…وظلم الجوازات غير …..شي ثاني ..!!!!!!
    حتى الضمان طردوني ويعطون الاجنبية المتزوجة من سعودي بالله مين أولى يا……أبو متعب؟ اذا ما عند مقامكم السامي علم وخبر فهذه مصيبه وإن كان العكس فالمصيبة اعظم..
    بصراحة دول العجم اصبحت في هذا الجانب افضل من دول العرب …..عجب عجب!!!!!
    أي معاملة يعاملنا بها وطننا وأي انصاف نراه من ولاة أمرنا؟
    اتمنى لو كلامي هذا يصل إلى مسامع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله

  6. احمديه بنت عوض عويضه أحمد العيسي قال:

    وافقوا رحم الله والديكم ترى من جور ما بي شاركت ويمكن عن طريقكم يأتي الحل

  7. عزو قال:

    انا سعوديه مخطوبه لمصري عنده الجنسيه الامريكيه .. بعد ماقريت كلامكم خفت ايش مصير اولادي ومصيري .. واحنا نحب بعض بصراحه.. ايش تنصحوني فيه …………..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. غادة قال:

    اختي ارجو منكي التواصل على هذا الايميل

    lokijnhg@hotmail.com

  9. شاب سوري قال:

    هاد قانون ظالم بمعنى الكلمة و جائر للبنت السعودي
    أنا مقيم بالسعودية و أحب بنت سعوديه و هي بتحبني و رح اتزوجها باذن الله
    أرجو من الله ثم من أصحاب الكلمة في هذا البلد الطاهر أن يرئفو بحالي
    رح اتزوجها لو كلفني حياتي …

  10. انا واحد من هذي الناس ولدي سعودي وولاتي سعوديه يا رب ينظرو في امري العمر يجري والمعاملات وقفه عندي 42 سنه ولاجدووووووووووو

  11. ابنة مواطنة .. قال:

    اتمنى ان ينظر لابناء المرأة السعودية و الاسراع في تغيير الاوضاع فقد سئمنا من حالنا اين نذهب .. نحمل شهادات عليا و بتفوق ولله الحمد و لانجد وظيفة تسد رمق العيش الى متى اين نذهب ؟؟؟؟؟؟
    ولدنا هنا وترعرعنا في هذا البلد والدي من مواليد المملكة اخوته كلهم يحملون الجنسية السعودية ، اخوالي كل من حولي سعوديون ونحن سعوديون حبا وانتمائا بل حتى عاداتنا تقاليدنا كلها سعودية لكن للاسف الشديد نعامل مثل القرباء تماما و بدونية ..
    لكن مازال لدينا امل في منحنا الجنسية السعودية حتى نعيش عيشة رضية ..

  12. مواطنة قال:

    شكلكم ماشفتوا التعديلات الجديدة على الجنسية

  13. تنبيه: أبناء المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي يواجهون كما هائلا من المشاكل – حقوق ابناء السعوديات المتزوجات من غير السعوديين

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: