مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية

الرياض: عبدالله الغنمي 2011-03-10 4:28 AM 

أكد وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، في رد على سؤال لـ”الوطن” بشأن إمكانية مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية المقبلة، أن مشاركة المرأة موكلة إلى لجنة لديها كافة الصلاحيات وكل ما يختص بالانتخابات البلدية موجود لدى هذه اللجنة، مشيرا إلى أن الانتخابات مقررة في وقتها ولن تتغير.
جاء ذلك عقب حفل تكريم المشاركين في تصميم وتنفيذ منشأة الجمرات الحديثة بمشعر منى بمقر الوزارة بالرياض أول من أمس.
وأوضح الأمير منصور بن متعب، فى كلمته بالحفل، أن العطاء متواصل لخدمة ضيوف الرحمن وفق كل الإمكانات المتاحة والمقدمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين. وقال “نحن لا نسأل الجهات ماذا قدمت للحج ولكننا نسأل أنفسنا هل قدمنا المرجو منا أم لا؟ لكن ما نؤكده أن التقييم لحج كل عام موضوعي ومبني على أسس ومعايير، ومعهد خادم الحرمين لأبحاث الحج يقوم بعمل يشكر عليه”، معتبرا الحج عملاً تكاملياً لا يمكن أن تقوم به جهة واحدة فقط، وأن تكريم الجهات المشاركة يعتبر رمزيا نظرا لكثرة أعداد العاملين في خدمة ضيوف الرحمن.
من جانبه، قال مدير الأمن العام الفريق سعيد القحطاني، إن وزارة الداخلية مستمرة في تنظيم عمل المشاة في الحج، مبينا أن قوة المشاة في الحج تزيد عن عشرة آلاف بين أفراد وضباط. وطالب مساعد مدير الدفاع المدني لشؤون العمليات اللواء سليمان العمرو، بالاستفادة من منشأة الجمرات وتشغيلها طوال العام واستخدامها كمركز تجاري يعود ريعها للمنشأة. وأكد وكيل وزارة الشؤون البلدية الدكتور حبيب زين العابدين، أن الجمرات بمشروعها الجديد لم تشهد أية حوادث طوال خمس سنوات مضت، وأنها تحفة معمارية رائعة ومن أهم مشروعات الوزارة وما استخدم فيها من حديد وأسمنت يكفي لبناء مدينة كاملة، مشيراً إلى أن طاقة كل دور 120 ألف حاج في الساعة والطاقة الإستيعابية لمبنى الجمرات تفوق نصف مليون حاج في الساعة، وأن العمل الهندسي الدقيق الذي تم إنجازه في فترة قياسية ساهم في تنظيم العمل والحركة وانسيابيتها في هذه المنطقة. وأوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة فضل البار، أن مشاكل جسر الجمرات قدمت لها عدة اقتراحات منذ عام 1404 إلى أن وصلنا إلى الشكل المعماري الفريد الذي خدم الحجاج وسهل عليهم أداء النسك بعيدا عن الازدحام والتدافع.
وقال البار: “قدمت لنا استشارات هندسية وعلمية وشرعية ولدينا في معهد أبحاث الحج أرشيف كبير من المقترحات من مهندسين واستشاريين وأكاديميين”. وأشار إلى أن رحلة تطور فكرة الأدوار في مشعر منى بدأت مع وزارة الأشغال العامة والإسكان في عهد الأمير متعب بن عبدالعزيز، وتم تطوير الفكرة في معهد أبحاث الحج، مضيفا أنه وضع أكثر من 13 شكلاً هندسياً للمنشأة، وبعد إجراء الدراسات واستيفائها تم اختيار الشكل الحالي.

مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية
• يناير 2011 : انطلاق حملة “بلدي” لدعم حق المرأة في المشاركة في انتخابات المجالس البلدية بمختلف المناطق.
• مايو 2010 : مطالبة في الشورى بإشراك المرأة ناخبة في الانتخابات البلدية المقبلة.
• فبراير 2010 : الأمير منصور بن متعب يؤكد إقامة الانتخابات البلدية في موعدها المحدد ومشاركة المرأة من صلاحيات اللجنة العليا.
• شهد عام 2005 انتخابات بلدية، لاختيار نصف أعضاء المجالس البلدية البالغ إجمالها 178 عضوا.
• نظام البلديات والقرى لم يستثن مشاركة المرأة.

المصدر

http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=44944&CategoryID=5

تحديث:

تم نشر خبر رفض اللجنة المنظمة للانتخابات البلدية القادمة لمشاركة النساء في الانتخابات كمنتخبة أو ناخبة، و فتحت صفحة خاصة على الفيسبوك لرفض المشاركة السياسية للمرأة

http://www.news-sa.com/snews/3044-2011-03-12-13-41-47.html

https://www.facebook.com/SaudiWoman

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: