“بيان مجموعة “ثورة النساء السعوديات

ثورة  النساء السعوديات

Saudi Women Revolution

نبذة:

تم استحداث ثورة النساء السعوديات بواسطة نهى السليمان عبر موقع تويتر الاجتماعي في فبراير 2011 على قناة #SaudiWomenRevolution بعدها تم إنشاء الصفحة على الفيس بوك وكان أول ظهور إعلامي على الشاشة لاحدى ممثلات المجموعة رشا الدويسي على قناة france 24  و توالى تناول الإعلام المرئي والمكتوب للمجموعة وتكاثف تناول الإعلام المحلي خاصة بعد تصريح الأميرة عادلة بنت عبد الله لأخبار  france 24   والذي جاء فيه

“أكدت الأميرة عادلة بنت عبد الله على حق كل شخص في التعبير عن رأيه بطريقة متحضرة، ومن المهم كثيرا أن نستمع لكل النسوة. الكثير من الأشياء أنجزت للسعوديات ولكن يبقى هناك الكثير من أجل إنجازه، لذلك لا ضرر بأن تعبر بعض النسوة عن رأيهن ووجهة نظرهن وآمالهن وأهدافهن بطريقة حسنة مثل اللواتي أطلقن حملة على “فيس بوك” باسم نساء “ثورة المرأة السعودية  “.

من نحن :

سيدات سعوديات نسعى بكافة الطرق للحصول على حقوقنا الإنسانية وتفعيل دورنا كمواطنات بما يتناسب مع مقاصد الشريعة الإسلامية في قيم العدل والمساواة والحرية و مع المواثيق والمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق المرأة.

رؤيتنا:

تمكين المواطنات السعوديات من كافة حقوقهن الإنسانية والطبيعية

رسالتنا:

السعي لتغيير واقع المرأة السعودية إلى الأفضل ومنحها حقوقها الإنسانية والطبيعية بما يتناسب مع مقاصد الشريعة الإسلامية في قيم العدل والمساواة والحرية و مع المواثيق الدولية في مجالات حقوق المرأة.

الأهداف العامة:

  1. تأكيد الحريات وتعزيز حقوق المرأة وتفعيل مقاصد الشريعة في العدل والمساواة.
  2. تمكين المرأة من ممارسة دورها كممثل لنصف المجتمع لتحقيق العدالة الاجتماعية.
  3. السعي لتحقيق المطالبات الحقوقية عبر كل الوسائل والطرق والقنوات الممكنة.
  4. التضامن مع الوقائع الفردية والجماعية التي تتعرض لها المرأة السعودية
  5. التواصل مع كافة المؤسسات والحملات والناشطات في مجال حقوق المرأة لدعم و تطوير الجهود وتكاتفها.
  6. العمل على نشر ثقافة جديدة للمرأة لتوعيتها بحقوقها الإنسانية وتعزيز ثقتها بنفسها.
  7. العمل على تغيير النظرة المجتمعية الموروثة عن المرأة.
  8. السعي لتعديل القوانين التي تعوق أو تحد أو تضطهد أو تميز المرأة في الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

المطالبات الحقوقية لثورة النساء السعوديات

أولاً:حق التصرف و إدارة حياتها وحياة أطفالها و بالاعتراف بهويتها و اعتبارها إنسان كامل الأهلية في كافة أمورها الحياتية:

  1. تحديد ولاية الأمر في تزويج البكر فقط ‫وتحديد سن رشد للمرأة تعطى فيه حقوقها كاملة  “كإنسان كامل الأهلية”  حيث تلغى وصاية الرجل عليها ونظام ولي الأمر الذي يتحكم بعملها و سفرها وتجارتها واستخراج الأوراق الرسمية لها ولأطفالها وتنفيذ المعاملات الحكومية لها و إلغاء إلزام المرأة بمرافقة ولي أمرها لها في المحكمة وغيرها و خروج الطالبة الجامعية من الحرم الجامعي حيث أن المرأة الآن تعامل أنها امرأة ناقصة الأهلية إلا في حال ارتكابها لتجاوزات قانونية أو شرعية حينها يتم التعامل معها أنها كاملة الأهلية وتعاقب كما يعاقب الرجل تماما .‬
  2. حق الهوية:تفعيل البطاقة الشخصية للمرأة وفرض عقوبات على من يرفض الاعتراف بها أو يشترط معرفاً.
  3. حق وصايتها على أطفالها كما للرجل حق الوصاية على أطفاله وذلك بمساواة الزوجة بزوجها فيما يتعلق بإنهاء إجراءات أطفالها فيما يتعلق في الدوائر الحكومية(جوازات ،بنوك،مدارس،مستشفيات.. الخ) .

ثانياً:حق رعاية الدولة وضمان حماية حقوقها:

  1. إنشاء هيئة عليا لشؤون المرأة  ذات اختصاص رقابي  واستشاري مرتبطة مباشرة برئاسة مجلس الوزراء ولها صلاحيات واسعة ولوائح تنفيذية تقوم بمراقبة أداء الأجهزة الحكومية وتعمل على تطوير مشاركة المرأة في المجتمع وتضمن دمج المرأة بشكل أوسع ووفق الضوابط الإسلامية التي كفلت للمرأة المشاركة بالعمل وبكل مجالات الحياة وليس وفقا لمنهج (الخصوصية) الذي لاندرج تحت الدين الإسلامي ويندرج تحت الغلو والتطرف.بالإضافة إلى توعية المجتمع بحقوق المرأة في الإسلام بحيث تقام فعاليات وأنشطة وندوات وإصدار مؤلفات تهدف لذلك.
  2. إصدار نظام للأحوال الشخصية يتناول القضايا التالية: الطلاق ،الخلع ، العضل ،العنف الجسدي والنفسي،الحضانة،النفقة ، الزواج ،التعدد ،الحضانة وغيرها بما يحفظ حق المرأة والطفل .
  3. عدم ربط المساعدات التي تقدم من الضمان الاجتماعي بالأرامل والمطلقات وإنما شموله لكل امرأة لا يوجد لديها مصدر دخل.
  4. تحديد سن أدنى للزواج و اصدار نظام يمنع ويُجرم زواج القاصرات.

ثالثاً:حق التنقل:

  1. إلغاء كافة المعوقات التي تعيق تنقل المرأة كحق أساسي لأي إنسان ومن ذلك إلغاء منع سفر المرأة إلا بإذن ولي الأمر(يندرج أيضا تحت المادة الأولى)
  2. تمكين النساء اللواتي يرغبن بقيادة السيارة من ذلك و توفير وسائل نقل آمنة و غير مكلفة لبقية النساء وفرض منح بدل مواصلات آمنة تفوق بدل المواصلات التي تصرف للرجل في العمل .

رابعاً: حق الحماية:

  1. سن قانون يجرم  الاعتداء على المرأة
  2. توفير مأوى للنساء سواء من المعنفات أو المعلقات أو الخارجات من السجون واللواتي رفضتهن أسرهن تشرف عليها وزارة الشؤون الاجتماعية. تقوم الدولة بتزويدهن فيه بالسكن الآمن ومخصصات شهرية وما يلزمهن من تدريب ومساعدتهن في البحث عن مصادر رزق تعينهن على أن يكفين أنفسهن .

خامساً:المشاركة في إدارة الشؤون العامة :

إشراك المرأة في الجانب السياسي وفي إدارة مؤسسات الدولة و إشراكها كعضو فاعل في مجلس الشورى وإسناد حقائب وزارية لها.

سادساً: تعديل الأنظمة والقوانين السعودية التي كرست التمييز ضد المرأة:

  1. المساواة بين الرجل والمرأة السعودية في منح الجنسية للأبناء والزوج حيث يبرز التمييز في نظام الجنسية السعودي بين الرجل والمرأة من خلال مجموع النقاط الذي يحصل عليه طالب التجنس، فبينما يكفي أن يكون الأب سعودياً للحصول على ثلاث نقاط، يستلزم النظام شرطاً إضافياً بالنسبة للأم للحصول على هذه النقاط الثلاث وهو أن يكون والد الأم سعودي أيضاً، فإذا كانت الأم وحدها سعودية تثبت نقطتين ونلحظ مما سبق التمييز ضد المرأة.
  2. الحق في التمثيل في المجالس البلدية بالترشح والانتخاب
  3. تعديل المادة 53 من نظام الأحوال المدنية والتي تنص على «لا يحق للمرأة تسجيل وفاة زوجها أو أحد أقاربها ، وإذا لم يوجد رجل في العائلة يتولى ذلك الحدث البالغ 17 عاماً ، أو عمدة الحي أو شيخ القبيلة أو المحافظ».

  1. إعادة النظر في نظام صندوق التنمية العقارية والذي يقصر منح الاقتراض للسكن الخاص بالنسبة للنساء على الفئات التالية:

أ/ النساء اللاتي تجاوزت أعمارهن أربعين سنة ممن لم يسبق لهن الزواج والأرامل والمطلقات حتى ولو لم يكن لديها أطفال.

ب/ الأيتام الذين يقل سنهم عن الحادية والعشرين والذين يملكون أرضاً ملكية مشتركة، أو بيتاً غير صالح للسكنى ويرغبون في هدمه، وإعادة بنائه بقرض واحد باسمهم جميعاً شريطة ألا يكون أحد والديهم قد حصل على قرض من الصندوق على ألا يترتب على ذلك مستقبلاً حرمان من توافرت فيه شروط الإقراض الأخرى من الحصول على قرض خاص به، فهذا النص يعتبر تمييز ضد المرأة حيث إن الحق في الاقتراض ثابت للرجل بمجرد بلوغه سن 21 عاماً ، في حين نجد أن الحق نفسه مقيد للمرأة وقاصر على فئات محددة.

  1. الأنظمة الخاصة بالمعاملات المالية للمرأة والتي تمنعها من التصرف في مالها دون إذن وليها ، ومنعها من إبرام العقود المالية من دون ولي لها من الذكور أو طلب موافقة وليها للسماح لها بالتعليم أو العمل أو ممارسة التجارة

One Response to “بيان مجموعة “ثورة النساء السعوديات

  1. maha قال:

    مدونه تعبر عن شعور كل سعودية شكراً على هذه المدونه التي تعبر عن عن معانات السعوديات فعلاً

    ملاحظه:
    كل لاجيت السجل يتعثر الدخول لتسجيل وشكراً

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: